منتديات شباب طوباس
hgn hgالى الزوار الكرام تفعيل التسجيل فقط عن طريق الاداره املئ اسمك وبريدك الاكتروني ونحن نقوم بتفعيلك
منتديات شباب طوباس
hgn hgالى الزوار الكرام تفعيل التسجيل فقط عن طريق الاداره املئ اسمك وبريدك الاكتروني ونحن نقوم بتفعيلك
منتديات شباب طوباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب طوباس

منتديات شباب طوباس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن**** مندتديات شباب طوباس**** عن حاجتها الى مشرفين ومراقبين للاقسام لديهم خبره في التعامل مع المواضيع والمنتديات **تحياتنا لكم جميعا لمن يجد في نفسه الكفائه فاهلا به بيننا نحن نبحث عن التميز

 

 لو شربوا البحر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
marwa-akko
عضو جديد
marwa-akko


عدد الرسائل : 19
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

لو شربوا البحر Empty
مُساهمةموضوع: لو شربوا البحر   لو شربوا البحر I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 4:15 pm

https://www.youtube.com/watch?v=VmEKNce3alc&feature=related

"لو شربوا البحر لفرقة ولعت":
هموم وآمال ورسالة الناطرين على سور عكا!
لو شربوا البحر Wel3at


بقلم: تحسين يقين

*المستوى المتقدم لكلمات الألبوم الغنائي للفرقة الشابة القادمة من عكا، وما تحمله من وعي وطني واجتماعي وعاطفي يدفع السامع إلى إرهاف السمع للأغاني، وتأمل دلالاتها الإنسانية.

تحمل مضامين أغاني ألبوم "لو شربوا البحر" لفرقة ولعت العكاوية مواضيع تهم الشارع العربي داخل فلسطين المحتلة عام 1948 من خلال هموم أهالي عكا التي ينتمي إليها أعضاء الفرقة السبعة، وهي مواضيع ليست بعيدة عن هموم الفلسطينيين أينما كانوا. في الوقت نفسه فإن مضامين كلمات فرقة "ولعت" المحلية تشكل مواضيع إنسانية تهم البشر، الذين يعانون خصوصا من التهجير والتهميش والبحث عن الخلاص والحقوق والرفاهية واجتماع الشمل، أما النقد الموجه للظلم والشر فهو لا يخص فئة قومية معينة بل ينطبق على الكثيرين، في حين جاء تأمل المغنين في "لو شربوا البحر" تأملا إنسانيا، وهو تأمل يحمل في طياته الأمل بغد مشرق.

لذلك يمكن قراءة الفرقة وألبومها الأول من باب كونها فرقة الموقف الوطني والقومي والإنساني، وهي فرقة يبدو أنها أخذت على عاتقها توصيل رسالة المهمشين والمنتظرين الخلاص، أولئك الصامدون أمام أمواج البحر المتلاطم الباحثين عن العدل الاجتماعي والإنساني.

أما اللحن، فهو إنما جاء ليخدم الكلمات من أجل توصيلها عبر قالب لحني موسيقي جذاب. وهو لحن في مجمله واضح، وبالنسبة لفرقة شابة يبدو اللحن مقبولا، وهو يحمل بذور التطور إن اجتهد فيه القائمون عليه.
وقد جاء اللحن متشابها في أغلب الأغاني، لكن ذلك لم يمنع من وجود ثلاثة ألحان اجتهد ملحنوها في إكسابها العمق المطلوب الذي ينسجم مع علو كلماتها، وهي ألحان: "لو شربوا البحر، شو هاالقصة، أيوب"
إن تقدم الكلمات على معظم الألحان لا يعيب الفرقة الشابة، بل إن ذلك يثير الاحترام تجاهها، كونها فرقة جادة منتمية لقضايا محيطها وللقضايا الإنسانية.
فهي كلمات شعرية عذبة ومعبرة عن موقف نبيل، جاءت بلهجة عكاوية أصيلة، اكتست بثوب السلاسة والتقسيم، بل إنني زعيم بأن الكلمات المغناة من هذا الشعر الغنائي قد قادت اللحن والتوزيع الموسيقي، وذلك لأنها تحمل في داخلها لحنها الخاص والسهل. وإننا نعول على فرقة "ولعت" أن يعطوا اللحن فرصته عن طريق التفكير والتأمل والتجريب من أجل النهوض والارتقاء بالكلمات لحنيا، حيث من المهم ألا تتكرر الألحان أو تتشابه حتى ولو تشابهت المضامين.
**لو شربوا البحر
هي الأغنية الأبرز في الألبوم، والتي أعطته الاسم، من كلمات خير فودي وألحان ماهر خوري:
لو شربوا البحر أو هدوا السور
لو سرقوا الهوا أو خنقوا السور
ما بيعها لعكا بالدنيا كلها
وما ببدل حارتي ولا بقصور
المينا وكل البحرية وشخاطيرها النايمة ع المية
وشباكها الخضرا المطوية صورة راح تبقى بقلبي دهور
لو شمس الصبح وقمر الليل ونهار الغربة وليل الويل
أخذوا روحي على نجم سهيل أنا روحي بزواريبا بخور
لو رمل الشط اللي ما بنعد وصدفاتو المخلوقة ع القد
ومزحات الدهر اللي صاروا جد ركعولي ما بترك هالسور
الكلمات للشاعر نفسه خير فودي واللحن لماهر خوري، وهي أغنية تتساءل عن الحالة الإنسانية التي يحيها الناس هنا وفي العالم، وفيها تساؤلات وجودية عن دور الإنسان في ظل آمال الإنسان وهمومه، وثمة نداء للإنسان لأخذ الدور والمبادرة وعدم الاستسلام للواقع. وبذلك يتجاوز الشاعر أسئلة الواقع المعاش إلى أسئلة الوجود الإنساني، لذلك اتكأ اللحن على الكلمات أكثر من الموسيقى:
كيف شايفلي هالحالة بتطمن ولا
أنا حاسسها لحالي وبناري بتقلا
كيف عم بطلع نهارك وكيف عم تجري أنهارك
شو المربح شو الخسارة من القصة كلا
يا ما قالوا راح تزبط بسنة الألفين
والإنسانية عم تهبط ومين عارف لوين
يمكن مراكبنا راح تربط وتملي جسرين
أو إنو الدنيا خلقانة لفينا تتسلى
وإذا ما زبطت هالمرة ما بنجدد الخيام
مش عيشة وحياة الله إنو حرام
نرضى بهاالعيشة المرة وبهيك أحكام
ومشاكلنا اللي بالصرة مين راح يحلا
أغنية"أيوب" الساخرة والناقدة للشر بثوب كوميدي، من كلمات وألحان خير فودي، تجلى فيها جمال الصوت والتصرف فيه. في القصيدة نداء إنساني للتوبة عن الشرور قبل فوات الأوان:
توب يا أيوب عن هالدروب
أحسن بالآخر تصفي خلقة كركوب
توب يا أيوب عن هالطريق
أصغر شرارة بتسبب أكبر حريق
توب واسمع ياخي انكتب عليك إتوب
ومن هالمكتوب ما الك مهروب
شوف يا ايوب شو عم بيصير
الأيام بتركض فينا وعمرك قصير
عيش يومك يا أخي من شروقه للغروب
الأيام شموع بتضوي وبتدوب

فليس وراء الإنسان إلا العودة الى عالم القيم حتى يتحقق وجوده كإنسان، أما الاستمرار في الغي فلا يفيد ولا يحقق السعادة، إنها دعوة للخير بأسلوب محبب وساخر.

**هز كتافك

تجمع الأغنية بين الدعوة للتحرر من القيود والماضي حين يثقل على الإنسان والعيش المستقيم والانتماء للأسرة والناس ولقيمة الحرية والتمسك بالأرض والتراب:
هز كتافك واللي ما شافك راح يندم على فاضي سنينو
حرر حالك فك حبالك والماضي عن ظهرك شيلو

عيش نهارك طفي نارك توجه للخالق واشكيلو
بيتك عينو وحطوا ع راسك
هو الأصل وهو أساسك
تذكر ناسك وعيش احساسك
الحر اللي متلك عمرو ما بيهلك
الحرية ماشيا بشرايينو
اصرخ نادي وقول بلادي
أرض جدادي وأرض اولادي
والمرج الهادي يقول ينادي
وحب تراب الوطن واحنا
عجناح الحرية جايين
**بعدها ستي
أغنية فيها قدر من الحميمية والحنين، فيها شيء من روح الرحابنة واللبنانيين عموما في الكلمات والمشاعر، حيث ليس هناك كبير فرق بين ثقافة الحنين على الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط
إنها أغنية الذين بقوا في فلسطين ولم يهاجروا، لكنهم مكتوون بنار حريق فراق أحبتهم، ويعانون من ثقل الأسئلة وحرارتها المرتفعة عن حرمان أصحاب البيوت من العودة إليها. في الأغنية أمل وإصرار عليه تمثل في عادات الجدة في نشل المي من البير العتيق، في إشارة رمزية لحكايات الجدة التي ترويها للجيل الجديد من ذاكرتها. ومرة أخرى ينهض الغناء بالكلمات خصوصا في مد الحروف ورفع الصوت لأواخر العبارة احتجاجا على القهر:
بعدها ستي بتنشل مي من البير العتيق
لترشرش عتبة هالدار وتملي الأباريق
وجدي ما بين العتبة وما بين الشباك
عم يسحب ع الأرجيلة وينفخ تمباك
يتذكر هالكانو هون واليوم صاروا هناك
ويحكي عن دنيا بأهلا وبتضيق
وكبرنا وكبرت معانا كل الذكريات
ستي والعتبة والبير وجدي والحكايات
وشو صارت تنشف سمانا وزغروا الأرضيات
وأسامينا معلقة تعليق
**طاسة وضايعة
أغنية الوحدة التي بها تصبح بها الجماعة أكثر قوة، حيث أن الفرقة تعني الضياع ومزيد من المآسي، اللحن يطمح للأفضل، إلا أن سيطرة تشابه اللحن والتوزيع يجعلنا نحس أن الأغاني هي أغنية واحدة:
يكفينا مآسي وتذكر يا اللي ناسي
كيف حالك كان مبارح وأنت تدور ع الطاسة
شو عم نعمل ونسوى
إيدي بإيدك هي القوة
تعو نمشي خطوة بخطوة الوحدة شي أساسي
الطاسة لما ضاعت
برخيص الدنيا انباعت
مخاليق الدنيا جاعت
والذهبي قلب نحاسي
**شو هالقصة
مميزة بكلماتها ولحنها، أما الكلمات فتحدثت عن المشاكل اليومية للباقين في البلاد، الذين أصبحوا مهمشين في وطنهم محرومين من خيره ومن الخدمات والرفاهية خصوصا فئة الشباب الذين يعانون من الملل وتشابه الأيام والبحث عن دور لهم، فلا يجدون ما يمضون وقتهم غير الجلوس على المقاهي مما يشكل الخوف على المستقبل. أما اللحن فقد نهض الغناء به من خلال تعدد المستويات الصوتية التي حركت الكلمات وبثت فيها حيوية تجذب السامع، وقد أحسن الملحن الشاب خير فودي في التعامل مع البيت الطويل الذي يحتاج الى طول نفس:
شو هالقصة شو هالحكاية صار بدنا نقضيها تمشاي
من باب البيت على باب المينا من الصبحية للتمساي
ما في نادي ومتل العادي ع القهوة بس التسلاي
خايف من بكرة على اولادي ومن هالأيام اللي جاية
يلا يا بحري على باب الله لم شباكك المدلاي
ارجع اربط لنشك يلا نادي سعدو هات العرباي
ولعت،.. هكذا يقول الأطفال حين يرون حدثا دراميا مثيرا أمامهم، لربما جاء اسم الفرقة العكاوية من كلمة الأطفال الشهيرة: ولعت التي كانوا بها يصورون مبالغين بالوصف، أو هكذا يرى الصغار الأشياء العادية كبيرة.
ولعت وهات طفيها‍‍‍‍‍. لكن لسنا أمام مبالغة، بل نحن إزاء واقع إنساني درامي لم تبالغ الفرقة في وصفه ونقده والشكوى منه.
إنه نداء واستغاثة من الجالسين الناطرين جنب سور عكا لعل وعسى.
-أعضاء الفرقة: خير فودي شاعر وملحن وعازف إيقاع، ماهر خوري ملحن وعازف جيتار كلاسيكي، وفيد منصور عازف جيتار باص، مراد خوري عازف كمان، وليد كيال عازف عود، محمد قنديل ضابط إيقاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياسر الكاسر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الياسر الكاسر


ذكر عدد الرسائل : 1321
الموقع : مؤسس منتديات شباب طوباس المدير العام
نقاط : 1803
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

لو شربوا البحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: لو شربوا البحر   لو شربوا البحر I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2008 10:38 am

موضوع ممتاز يسلمو اديك مروى وغالبا الكلمات لكبيره بتيجي
من الاطفال شكلها "ولعت"او"علقت"بس صراجه ولعت احلا ههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamway.com/?iw_s=Quran&iw_a=view&id=21
عابر سبيل
عضو جديد
عابر سبيل


عدد الرسائل : 23
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

لو شربوا البحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: لو شربوا البحر   لو شربوا البحر I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 03, 2008 9:54 am

يسلمو غنيه روعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثائر بلا سلاح

avatar


عدد الرسائل : 3
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

لو شربوا البحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: لو شربوا البحر   لو شربوا البحر I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 11, 2008 6:47 pm

يسلمو هالديات يا رب الله لا يحرمنا من مواضيعك :cheers:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa-akko
عضو جديد
marwa-akko


عدد الرسائل : 19
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

لو شربوا البحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: لو شربوا البحر   لو شربوا البحر I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 20, 2008 4:27 pm

جد الله يسلمكوا يا رب انتو احلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لو شربوا البحر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خاطره عن البحر
» أيهما أشد غدرأ البحر أم الأنسان
» لماذا البحر للهموم ....والسماء للعشاق؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب طوباس :: منتدي القضيه الفلسطينيه :: منتدى القدس وعكا والناصره وحيفا وتل الربيع وبئر السبع-
انتقل الى: